الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ في العراق و9 بلدان اخرى

اعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ في العراق و9 دول اخرى بسبب انتشار مرض شلل الأطفال، فيما طالبت حكومات تلك البلدان التي تعتبر مصدرا لهذا المرض المباشرة بحملة تلقيح شاملة.

وقالت المنظمة في بيان لها :ان “المنظمة اعلنت حالة الطوارئ في العراق و9 دول اخرى بسبب انتشار شلل الأطفال”، مشيرة الى ان “هذه الحالة الصحية الطارئة، لها أهمية عالمية للقضاء على أحد أخطر الأمراض الذي يوجد لقاح ضده”.

وأضافت المنظمة ان “البلدان التي اعلن فيها حالة الطوارئ فيها شملت اضافة الى العراق افغانستان، الكاميرون، نيجيريا، باكستان، سوريا، الصومال، غينيا الاستوائية، أثيوبيا فضلا عن اسرائيل الى القائمة رغم عدم تسجيل اصابات للمرض هناك”، مبينة ان “المنظمة اوصت حكومات الدول المذكورة باتخاذ الاجراءات اللازمة والسريعة لمنع انتشار المرض والقضاء عليه”.

وطالبت المنظمة من حكومات باكستان وسوريا والكاميرون (التي تعتبر مصدرا للمرض) بـ”المباشرة بحملة تلقيح شاملة لمواطنيها والأشخاص الموجودين على اراضيها فترة 4 أسابيع وأكثر”، لافتا الى ان “على كافة الذين يغادرون هذه البلدان ان يحصلوا على شهادة تؤكد تلقيحهم قبل فترة تتراوح من 4 أسابيع ولغاية 12 شهرا”.

وشلل الأطفال هو مرض يسببه فيروس يصيب الجهاز العصبي (المادة السنجابية للنخاع الشوكي)، مما يؤدي الى شلل الأطراف السفلى، وفي بعض الحالات قد يؤدي الى توقف التنفس والوفاة.

وأعراض المرض ارتفاع في درجة حرارة الجسم وصداع وآلام في العضلات، وفيروس المرض، ينتقل عن طريق الرذاذ، كما أنه يبقى حيا مدة 3-4 أشهر في براز المصاب وفي المياه الراكدة وفي الحليب، ويبقى حيا لمدة 50 – 65 يوما في درجة حرارة 37 درجة مئوية، وخلال فترة الحضانة 5 – 12 يوم يتكاثر الفيروس في العقد اللمفاوية في الأمعاء والبلعوم، بعدها ينتقل الى الدم ويصل الى الجهاز العصبي.

المصدر

اظهر المزيد
إغلاق