المالكي: العراق احد الدول العشرة الاكثر نموا في العالم

اكد رئيس الوزراء نوري المالكي، الاربعاء، أن العراق احد الدول العشرة الاكثر نموا في العالم، وفي الوقت الذي توقع أن تبلغ عائدات المالية للعراق خلال عام 2035 الى 500 مليار دولار، دعا الشركات الامريكية إلى الاستثمار في العراق وانشاء شراكات مع القطاع الخاص العراقي.

وقال المالكي في مقال افتتاحي نشر على الموقع الالكتروني لمجلة فورين بوليسي الامريكية للشؤون الدولية، واطلعت “السومرية نيوز”، عليه، إن “العراق يعد احد الدول العشرة في العالم الاكثر نموا، وفقا لوحدة إيكونوميست للمعلومات”، مشيرا الى “نمو معظم القطاعات الاقتصادية في للعراق في عام 2014”.

وأضاف المالكي أن “انتاجنا النفطي ارتفع خلال الثمان سنوات الماضية بنسبة 50٪ ليصل الى ثلاثة ملايين و 200 الف برميل يوميا نهاية العام الماضي عام 2013″، متوقعا أن “يزداد الانتاج الى اربعة ملايين و500 الف برميل يوميا بحلول نهاية 2014 ومن ثم الى 9 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020 “.

واشار المالكي الى ان “عائدات المالية المتأتية من النفط الخام ستبلغ 500 مليار دولار خلال عام 2035″، لافتا الى ان “هذه الاموال يتم استثمارها لانشاء بنيتنا التحتية واعادة بناء الطرق والجسور والطرق السريعة والسكك الحديدية والمطارات”.

ولفت المالكي الى انه “يمكن للأمريكيين توفير ما يحتاجه العراق من خلال الاستثمار والتجارة من خلال الدخول في شراكات مع القطاع الخاص وليس الحكومة فقط والتي يمكن ان تلعب هذه الاستثمارات دورا هاما في خطتنا الاستراتيجية لمكافحة الارهاب وتعزيز المصالحة”، رافضا “الصدقة والمعونة لأن العراق لايحتاج لها كونه بلد قوي اقتصاديا “.

واكد المالكي ان “مشتريات العراق من الشركات الامريكية في الاونة الاخيرة ارتفعت إلى مليارات الدولارات – لاسيما طائرات بوينغ 41، والعقود مع جنرال الكتريك لإعادة تأهيل شبكة الكهرباء لدينا، وشراء معدات عسكرية لتجهيز قوات الامن العراقية وهي ليست سوى علامة على إمكاناتنا و شريك والسوق”.

وكان بنك ميريل لينش – بنك أوف أميركا قد ذكر في تقرير له اصدره نهاية تشرين الثاني 2012 وفقا لاستطلاع أجراه إن العراق سيكون الأعلى نموا من بين دول العالم في الناتج المحلي وسيشهد نموا في إنتاجه المحلي يصل الى 10.5 بالمائة، تليه الصين ب 7.7 بالمائة.

واعلنت وزارة التخطيط في (آب عام 2013)، أن معدل نمو الاقتصاد العراقي يبلغ نحو 9٪، مشيرة إلى أن ارقام النمو الإقتصادي التي تم اصدارها والتي يتم تدقيقها من قبل المنظمات الدوليه تعتبر صحيحة وتعتمد على مؤشرات وأرقام دقيقه وليس وصفية ولا تخمينية.

اظهر المزيد
إغلاق