المواطن: سنحصل على 40 مقعداً واستحالة حصول دولة القانون على 100 مقعد

توقع ائتلاف المواطن الذي يتزعمه رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم، الجمعة، حصوله على 40 مقعداً على الاقل بحسب معطيات مفوضية الانتخابات، فيما أكد استحالة حصول ائتلاف دولة القانون او اي كتلة على 100 مقعد.
وقال المتحدث باسم ائتلاف المواطن بليغ ابو كلل”، إنه “بحسب المعطيات التي وردتنا من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فأن ائتلاف المواطن سيحقق نتيجة غير متوقعة”، معرباً عن اعتقاده بأن “ائتلاف المواطن سيحصل على 40 مقعداً على الاقل”.
وبشأن توقعات ائتلاف دولة القانون حصوله على 100 مقعد، أكد ابو كلل “استحالة حصول ائتلاف دولة القانون او اي كتلة سياسية على 100 مقعد، كما انه محال ايضاً حصوله على 80 مقعداً”، مشيراً الى أن “توقعاتنا تبين ان ائتلاف الاحرار سيحصل على 30 مقعداً”.
وكان ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي كشف، في وقت سابق اليوم الجمعة، أن المقاعد البرلمانية التي سيحصل عليها تتجاوز الـ100 مقعد، لافتاً الى أنه لا توجد محافظة لم يحقق فيها الائتلاف نتائج جيدة.
يشار إلى أن شبكة “عين العراق” لمراقبة الانتخابات العراقية اعلنت أمس الخميس (الاول من ايار الحالي) أن ائتلاف دولة القانون حصل على المرتبة الاولى والكتل الصدرية بالمرتبة الثانية وائتلاف المواطن ثالثاً في استطلاع اجرته لناخبين بعموم المحافظات باستثناء الانبار، مبينة أن الاستطلاع شمل 91% من المشاركين في التصويت العام.
وشهدت العاصمة بغداد وبقية المحافظات، أول أمس الأربعاء (30 نيسان 2014)، عملية الاقتراع العام للانتخابات البرلمانية، وسط اجراءات امنية مشددة وحظر للتجوال في بعض المحافظات، وأغلقت صناديق الاقتراع في الساعة السادسة مساء.
يذكر أن هذه الانتخابات التشريعية تعد، هي الثالثة في البلاد منذ 2003، كما تعد الأولى التي تجرى لانتخاب برلمان بعد انسحاب الجيش الأميركي من العراق نهاية العام 2011، وهي أيضا شهدت استخدام البطاقة الانتخابية الالكترونية للمرة الأولى.
اظهر المزيد
إغلاق