اليمن.. لجنة برئاسة هادي لتحديد الأقاليم

7d772820-ecb0-483c-84b0-c98e757a23b4

أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قراراً جمهورياً بتشكيل لجنة برئاسته وعضوية 21 شخص لتحديد عدد أقاليم اليمن الاتحادي.

وينص القرار على أن تتولى اللجنة القيام بدراسة وإقرار خيار 6 أقاليم، 4 في الشمال و2 في الجنوب، وخيار إقليمين وأي خيار ما بين هذين الخيارين يحقق التوافق ويكون قرارها نافذاً.

كما ستقوم اللجنة، التي ضمت

قيادات حزبية وأعضاء آخرين في مؤتمر الحوار، بتحديد عدد الأقاليم والولايات أو المحافظات التي سيتشكل منها كل إقليم مع مراعاة الواقع الحالي والتجاور الجغرافي وعوامل التاريخ والثقافة.

وبعد أن تنتهي اللجنة من أعمالها ستقوم برفع تقريرها النهائي إلى لجنة صياغة الدستور وتحدد فيه عدد الأقاليم والولايات (المحافظات) التي يتكون منها كل إقليم، ليتم النص عليها في الدستور.

ونص القرار ان تتخذ اللجنة قراراتها بأعلى درجة ممكنة من التوافق، من دون أن يحدد فترة زمنية لعمل اللجنة، وفقاً لما ذكره مراسلنا في اليمن.

وكان مؤتمر الحوار الوطني، الذي أنهى أعماله مؤخراً، تبنى قرار تحول اليمن إلى دولة اتحادية، وفوض هادي بتشكيل لجنة لدراسة عدد الأقاليم المكونة للدولة الاتحادية بعد عدم توصل الحوار إلى توافق، حيث أصرّ الحزب الاشتراكي والحراك الجنوبي على إقليمين، بينما أصرت قوى أخرى على 6 أقاليم.

وتشير المؤشرات الأولية إلى أن اليمن يتجه إلى دولة اتحادية من 6 أقاليم، 4 في الشمال و3 في الجنوب.

 

المصدر : سكاي نيوز

اظهر المزيد
إغلاق