بكلفة 11 مليار كركوك تباشر بتنفيذ مشروع جسر شيوة سور الاستراتيجي

علنت إدارة محافظة كركوك، الاربعاء، عن المباشرة بتنفيذ مشروع جسر شيوة سور بكلفة 11 مليار دينار ضمن مشاريع البترو دولار.

وقال محافظة كركوك نجم الدين كريم في بيان تلقت” السومرية نيوز”، إننا “وضعنا اليوم حجر الاساس لمشروع جسر شيوة سور الذي تنفذه دائرة الطرق والجسور بالمحافظة بكلفة تجاوزت 11 مليار دينار ضمن خطة البتردولار”، مبيناً ان “المشروع يعد من اهم المشاريع التي تربط مدينتي طق طق بناحية شوان وياتي تنفيذه ضمن خطة استراتيجية”.

وأضاف أن “أهمية الجسر يكمن بانه يربط وسط وجنوب العراق عبر كركوك مرورا بناحية شوان والجسر الذي سيشيد الى طق طق، مما ينعش الاقتصاد ويشجع التجارة ويسهل النقل عبر الحدود وينمي الترابط الاجتماعي بين جميع اهالي المناطق التي سيخدمها الجسر” .

من جانبه قال مدير طرق وجسوركركوك رئيس المهندسين الاقدم قاسم حمزه البياتي، إن “جسر شيوة سور يصل طوله 300 م ويضاف اليه 60 مترا مع المقتربات وله 15 فضاء و150 رافد و15655 متر مكعب اعمال كونكريتية و400250 متر مكعب من الأتربة و35 متر مربع من الاسفلت وهو بارتفاع يصل بين 18 الى 20 م، وحددت له مده عمل 720 يوما “.

وأعلنت ادارة محافظة كركوك، السبت ( 22آذار 2014)، عن وضع حجر الأساس لمشروع الطريق الحولي بكلفة 66 مليار دينار عراقي، فيما أكدت دائرة طرق وجسور كركوك أن الطريق سيسهم بربط الطريق الدولي بين كركوك وبغداد بكردستان دون المرور بمركز المدينة .

يذكر أن دائرة طرق وجسور كركوك، 250 كم شمال بغداد، تمكنت بعد عام 2003 من تنفيذ عدد من المشاريع الإستراتيجية في قطاع الطرق والجسور، عبر وضع التصميم الأساس للطريق الحولي الذي يربط الطرق الرئيسة جنوب وشرق وشمال وغرب كركوك بهدف الاعتماد على الطرق الخارجية في سير المركبات الكبيرة ذات الحمولات الثقيلة.

المصدر

 
اظهر المزيد
إغلاق