خطوات ونصائح لتمويل مشروعك الاعلامي

منار الزبيدي

لم يكن للتمويل سابقًا أهمية بالنسبة لمشروعي الاعلامي ولم أدرك بأنه قاعدة أساسية لضمان عمل وديمومة المؤسسة الاعلامية لكن بمجرد انضمامي لبرنامج التوجيه الاعلامي لشبكة الصحفيين الدوليين تنبهت للكثير من المواضيع الضرورية والتي كنت قد تجاهلتها من قبل. وبدأت أدرك سبب اخفاق عملي الاعلامي في تحقيق الهدف الذي تأسس من أجله.

يعتبر التمويل العنصر الأساسي لنجاح عمل المؤسسات الاعلامية في أي مكان حول العالم، وهو الضمانة الحقيقية لديمومتها واستمرار تطويرها وعند توفر التمويل ستتمكن المؤسسة الاعلامية من توفير أبرز عناصرها :

1- فريق عمل كفء ومدرب من حيث (العدد، النوع)

2- تجهيز كافة المعدات اللازمة للعمل مثل (كاميرات – جهاز تسجيل – حاسوب..الخ)

3- مكان او مقر خاص بالمؤسسة ومعداتها وكادرها .

4 – مستوى عالٍ من الانتاج الاعلامي المؤثر والمتنوع والمميز .

5- خط انترنت وخدمات اخرى .

6-بناء شبكة شراكات رصينة مع شركاء محليين ودوليين .

ولكن قبل البدء بطلب التمويل لا بد من مراعاة عدة اسس اهمها:

1- اختيار فريق علاقات مؤهل يتصف بالمرونة والقدرة على الإقناع والتفاوض وأن يكون حسن المظهر مجيدا لعدد من اللغات اهمها الانجليزية اضافة الى مهارات اخرى لغرض التواصل مع الجهات الممولة.

– العمل على اعداد وصياغة رسالة المؤسسة ضمن طلب التمويل على أن تكون واضحة ومؤثرة مختصرة وملمة بأهم التفاصيل تشير الى الفائدة التي ستتحصل عليها الجهة الممولة.

3- تحديد مصادر التمويل ومن المهم أن تكون مستقلة رصينة مثل ( وكالات اخبار عالمية، شركات إعلاميةن منظمات دولية مختصة بالشأن الإعلامي ).

4- لابد أن يراعي طلب التمويل تخصص وإستراتيجية عمل الجهة الممولة لضمان عدم ضياع الوقت والجهد.

5- من الضروري تحديد مبلغ التمويل وتصنيفه وفقا لجدول بيانات يوضح فيه المبلغ وأوجه صرفه مثلا (قصص رقمية، أفلام وثائقية، تقارير وغيرها) ومن المهم مراعاة عدم رفع سقف المبلغ المطلوب فكلما كان منطقيا كلما زادت فرص الحصول عليه.

6- ان اغلب الجهات الممولة يجذبها موضوع “الاستدامة” وهو ان تقوم المؤسسة بوضع برنامج عمل واقعي تتحصل من خلاله على تمويل ذاتي تستطيع الاعتماد عليه في تيسير عملها بعد انتهاء او انقطاع التمويل الخارجي مثل ان تقوم بتنفيذ

بعد ذلك يقوم الفريق بعدة خطوات :

1- ان يقوم بعملية البحث والتقصي عن الجهات الممولة على كافة الأصعدة وطنيا وعربيا ودوليا ووضع قاعدة بيانات ومن ثم اختيار الجهات الممولة التي يعتقد انها ستدعم المشروع .

2- يتم التواصل مع تلك الجهات ويفضل ان يكون لقاءً مباشراً وإذا تعذر ذلك فيصار الى التواصل عن طريق البريد الالكتروني الرسمي للمؤسسة .

وخلال تجربتي ضمن برنامج التوجيه الاعلامي رصدت بعض المواقع المهمة التي اعتقد انها ترحب بدعم المشاريع الاعلامية المميزة ومنها :

1- منظمة دعم الاعلام الدولي www.mediasupport.org

2- معهد صحافة الحرب والسلام https://iwpr.net/

3- مركز سمارت http://www.smartcenter.me

4- شركات الهواتف النقالة .

5- النقابات والاتحادات المهتمة بالعمل الصحافي.

6- شركات الاعلانات والمطابع .

ومن الجدير بالاهتمام التواصل مع السفارات العربية والأجنبية داخل البلد بعد التأكد من منافذ الدعم الاعلامي الذي تقدمه.

ولضمان تحقيق نسبة استجابة جيدة علينا مراعاة عدة أمور منها :

1- استثمار علاقاتنا الاجتماعية والشخصية للوصول الى الاشخاص المؤثرين داخل الجهات الممولة .

2- تحقيق شهرة مهنية للمؤسسة الإعلامية طالبة التمويل من خلال الترويج عبر السوشل ميديا مثل www.facebook.comhttps://twitter.comwww.instagram.com وغيرها,مع ضرورة الاهتمام بالظهور في برامج اذاعية او تلفزيونية، ولابد من مراعاة الترويج للمؤسسة الاعلامية من خلال المؤتمرات والانشطة المجتمعية والتدريبات وورش العمل من خلال وضع شعار المؤسسة طباعة شعار المؤسسة ولصقه في الأماكن المناسبة.

ijnet.org

اظهر المزيد

اترك تعليقاً