دولة القانون :سنشكل حكومة اغلبية دون الرجوع الى التحالف الوطني

أكد ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي، السبت، عزمه على تشكيل حكومة اغلبية سياسية من دون الرجوع الى مكونات التحالف الوطني، معتبراً أن الحكومة ستفشل اذا اعتمدت على تلك المكونات.

وقال النائب عن الائتلاف شاكر الدراجي في حديث له “، إن “دولة القانون سيتحالف مع الكتل السياسية الاخرى لتشكيل حكومة اغلبية من دون الرجوع الى التحالف الوطني”، معتبراً أن “تشكيل الحكومة يتطلب مشاركة الجميع وعدم الاعتماد على التحالف الوطني فقط”.

وأوضح الدراجي أن “تحالفنا مع الكتل السياسية الاخرى سيكون بعد اعلان نتائج الانتخابات لكي نؤمن مشروع الاغلبية واختيار رئيس الوزراء نوري المالكي لولاية ثالثة بعيدا عن المحاصصة الطائفية والحزبية”، مشيراً الى أن “التحالف الوطني لم ينجح في تشكيلته وقراراته، ولم يكن له معنى حقيقي طيلة الفترة السابقة فضلا عن عدم انسجامه في قراراته”.

ولفت الدراجي الى أن “الحكومة المقبلة اذا اعتمدت في تشكيلتها على مكونات التحالف الوطني من دون الرجوع الى الكتل السياسية الاخرى تعتبر فاشلة وطائفية”.

وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون علي الشلاه أكد، في (6 أيار 2014)، أن الجميع طالبوا ائتلافه بالمشاركة في حكومة الاغلبية باستثناء ائتلاف متحدون، وفي حين اشار الى أن نصف المكون السني مع حكومة اغلبية برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي، اعتبر أن كل ما يسمع من فيتو وولاءات ذابت مع إعلان تفوق المالكي بأكثر من مليون صوت

يذكر أن شبكة “عين العراق” لمراقبة الانتخابات العراقية اعلنت، في (1 ايار 2014)، أن ائتلاف دولة القانون حصل على المرتبة الاولى والكتل الصدرية بالمرتبة الثانية وائتلاف المواطن ثالثا في استطلاع اجرته لناخبين بعموم المحافظات باستثناء الانبار، مبينة أن الاستطلاع شمل 91% من المشاركين في التصويت العام.

المصدر

اظهر المزيد
إغلاق