مختبر فحص الماء في الديوانية يعاني قلة الاجهزة المتطورة

الديوانية /هدى الربيعي

تعد عملية فحص الماء من الامور الضرورية لمعرفة محتواه الكيميائي وخصائصه الفيزيائية وهي ضرورية من اجل تجديد وقياس العناصر الكيميائية فيه وتجري عملية الفحص تلك بشكل يومي وواسع في مختبر فحص الماء.

قالت رئيس المهندسين الاقدم في مختبر فحص الماء حنان عبد علي موسى ان عمل شعبة السيطرة النوعية في مديريتنا يختص بفحص مياه الشرب للمشاريع والمجمعات السكنية والشبكات لبيان مدى صلاحيتها للشرب من الناحية البكتريولوجية والكيماوية وكذلك فحص ماء النهر وفق خطة معدة من قبل قسم السيطرة النوعية في المديرية العامة للماء وبواقع (300) نموذج بكتريولوجية و(150) نموذج كيماوي .

وزادت ان هناك لجنة مشتركة مؤلفة من دائرة الصحة ومديرية البيئة ومديرية الماء تقوم بزيارة المشاريع والمجمعات .

واشارت الى ان تفحص الكلور المتبقي بالماء في المشاريع والشبكات وكذلك وتعنى بالفحص الكتريولوجي الذي يحدد الكون البكتيري .

وأضافت ان الفحوصات الكيماوية فتشمل فحص ( العكورة , الحامضية , العسرة , الاملاح , الالمنيوم , الصوديوم , البوتاسيوم , الكبريتات , الكالسيوم , المغنسيوم ).

واكدت ان المختبر لايعاني اي مشاكل تعيق عمله .

وطالبت

في الوقت نفسه ضرورة زيادة الاجهزة في المختبر مؤكدة انهم خاطبوا الجهات المعنية للحصول على مجموعة اجهزة متطورة لتحسين واقع عمل المختبر بشكل متطور.

من جانبها اوضحت المحللة البيولوجية هدى عبد الصاحب عبد الكاظم ان عملي هنا هو فحص وتحليل ماء الشرب بايلوجيا وذلك بجلب عينات ماء الشرب من المشاريع والمجمعات .

موضحة ان للماء ثلاث فحوصات رئيسية وهي فحوصات متوسطة العدد الاحتمالي لبكتريا القولون والفحص الثاني هو التأكيدي للكشف عن بكتريا الاشرشيا بدرجة حرارة 44 درجة مؤية باستخدام (الوتر باث) المائي القولونية وكذلك طريقة فحص الطاقة البترية نأخذ ( 1مل ) من نموذج الماء المراد فحصة نضعه في الطبقه البتري ثم يصب عليه (الاكار) المحضر مسبقا وهكذا تتم الفحوصات البايلوجية للماء في المختبر .

من جانبها بينت المحللة الكيماوية في مختبر فحص الماء فرح عبد الاله الطفيلي عملية التحليل الكيمياوي التي تجري لنماذج من الماء المأخوذة من النهر

وقالت ان عملي في المختبر هو فحص الالمنيوم والكبريتات وهي فحوصات مهمة ودقيقة وتؤثر على نسب الماء لان الشب المستخدم في المشاريع لتصفية النهر هو شب الالمنيوم المعقد

وأضافت ان تحليل الالمنيوم على الماء الصافي اكثر من الخام لان الشب يضاف بعد تصفية الماء

و ان فحص الكبريتات مطول يستغرق يومين ويعتمد هذا الفحص على تكوين راسب ابيض يعتمد على درجة حرارة تتجاوز (800 – 1000) درجة مؤية وهذه العملية تتم في فرن خاص يسمى (مفل) له جفنات خاصة صغيرة جدا تتحمل الدرجات العالية .

 

اظهر المزيد
إغلاق