مرض “خطير” ينتشر بين الأبقار في ديالى ولجنة البيئة تدعو لاتخاذ التدابير العاجلة

كشفت رئيسة لجنة البيئة في مجلس ديالى نجاة الطائي، الأحد، عن انتشار مرض خطير يصيب الأبقار في وحدتين إداريتين بشمال وجنوب غربي بعقوبة، وفيما أكدت تسجيل هلاكات بين المواشي، دعت لاتخاذ تدابير احترازية لمنع انتشار المرض.

وقالت الطائي إن “مرض الجلد العقدي الذي يصيب الأبقار انتشر في ناحيتي هبهب (18 كم شمال غربي بعقوبة)، وبني سعد (20 كم جنوب غربي بعقوبة)، وسجلت هلاكات في بعض المزارع”، مبينة أن “المرض خطير ويصيب الأبقار ولاينتقل الى الإنسان”.

ودعت الطائي الجهات الحكومية المختصة الى “اتخاذ تدابير احترازية عاجلة لمنع انتشار المرض الى بقية الوحدات الإدارية في ديالى”، محذرة من “حصول خسائر فادحة في الثروة الحيوانية التي تمثل مصدر رزق الكثير من الأسر في المحافظة”.

واكدت الطائي أن “أهم أسباب انتشار المرض هو عدم إبلاغ المزارعين الجهات المختصة بالإصابات التي حدثت في الأبقار التي يملكونها”، مطالبة المزارعين بـ”ضرورة التعاون مع فرق البيطرة والإبلاغ عن أي أعراض مرضية تصيب أبقارهم لتلافي حدوث هلاكات”.

وتمتاز محافظة ديالى بوجود الالاف من قطعان الأبقار في اغلب الوحدات الإدارية وخاصة في الأرياف وهي تمثل مصدرا اقتصاديا للكثير من الأسر التي تمتهن بيع الحليب والألبان واللحوم.

المصدر 

اظهر المزيد
إغلاق