نائبة عراقية تدعو الأمم المتحدة لمعالجة مشاكل المراة

دعت النائبة ريزان شيخ دلير، الثلاثاء، الأمم المتحدة لمزيد من التعاون المشترك لتنفيذ برامج وخطط إنسانية تعالج مشاكل المرأة العراقية، فيما طالبت الحكومة بتنفيذ خطتها الوطنية الخاصة بجعل مساهمة المرأة فاعلة ومنحها جميع الحقوق الإنسانية.

وقالت دلير في بيان لها ، إنها “تهنئ المرأة العراقية وجميع نساء العالم بمناسبة الذكرى الـ١٧ لإصدار قرار مجلس الأمن الدولي ذي الرقم ١٣٢٥ القاضي بالاعتراف بدور المرأة الريادي في حفظ الأمن وبناء السلام في المجتمعات”، داعية الأمم المتحدة لـ”مزيد من التعاون المشترك لتنفيذ برامج وخطط إنسانية تعالج مشاكل المرأة العراقية التي تعرضت الى مضاعفات سلبية ومعاناة الحروب المدمرة والهجرة القسرية والنزوح القاهر”.
وأضافت دلير، “منذ فترة نعمل على إنضاج القوانين والتشريعات التي من شأنها أن تعطي للمرأة حقوقها انسجاما مع المواثيق العالمية وخصوصا القرار 1325 خصوصا”، مشيرة الى “توفر صياغة قوانين منجزة للإقرار وهي بانتظار مجلس النواب للتصويت عليها”.

ودعت دلير الحكومة العراقية وأصحاب الرأي العام وكل الفعاليات الرسمية والشعبية الى “تنفيذ خطتها الوطنية الخاصة بهذا القرار الذي يجعل مساهمة المرأة مساهمة فاعلة ويمنحها جميع الحقوق الإنسانية”.

وكانت النائبة ريزان شيخ دلير دعت، الجمعة (28 تشرين الأول 2016)، لتطبيق الخطة الوطنية لقرار مجلس الأمن 1325، معتبرة أن الوقت مناسب جدا لتطبيق القرار في العراق خاصة وان المرأة العراقية تعيش أوضاعا “صعبة ومزرية”، فيما شددت على ضرورة وضع حد للانتهاكات التي تتعرض إليها المرأة العراقية.

م/.alsumaria

اظهر المزيد