غير مصنف

انطلاق فعاليات ملتقى أريج الثامن بمشاركة 300 صحافي وإعلامي عربي وخبير أجنبي

المنار نيوز/ عمان/تحسين الزركاني
انطلقت في العاصمة الاردنية عمان، اليوم الجمعة، فعاليات ملتقى أريج الثامن بمشاركة ٣٠٠ صحافي واعلامي عربي وخبير اجنبي.
وذكر بيان لشبكة أريج تسلمت المنار نيوز، نسخة منه، أن “نحو300 صحافي وإعلامي عربي وخبير أجنبي سينخرطون في سلسلة ورش تدريب، ومحاضرات وحلقات نقاشية، بمشاركة خبراء دوليين في صحافة الاستقصاء في إطار ملتقى أريج السنوي الثامن”.
وآوضح البيان، أن النسخة الثامنة من الملتقى الذي تقيمه شبكة أريج للصحافة الاستقصائة، حملت شعار، (الإعلام العربي .. العمل تحت سيف الرقابة)، وتستضيف هذا العام روّاد استقصاء عرب حفروا بصمتهم في المشهد الإعلامي، وسط حروب أهلية وقلاقل تعصف بنحو نصف الدول التسع التي تنشط فيها شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية”.
واشار البيان، الى أن “جلسة الافتتاح الرئيسة عقدت في القاعة الرئيسية لفندق كمبنسكي، بحضور شخصيات إعلامية وسياسية محلية وخبراء إعلام عرب وأجانب، بادارة رائد الاستقصاء المتلفز في العالم العربي المصري يسري فوده، أحد مؤسسي شبكة أريج، وتحت عنوان: “تقصّي الفساد تحت سطوة الرقابة”.
وأشار البيان، الى أن “حاصدة الجوائز العالمية شيلا كورنيل التي تدير منذ 2006 مركز توني ستابيل للصحافة الاستقصائية، بجامعة كولومبيا العريقة في مدينة نيويورك، التي اشتهرت في آسيا بفضل تلك التحقيقات المقدامة، التي ساهمت في الإطاحة بحكم فردناند ماركوس الاستبدادي منتصف ثمانينيات القرن الماضي، سردت تجربتها الجسورةفي كشف قضايا فساد، وسوء استخدام للسلطة في بلدها الفلبين”.
ولفت البيان، أن “الجلسة الثانية الموسعة ستعقد السبت بعنوان “الإعلام الاستثماري الريادي .. الشرق يلتقي مع الغرب”، في مداخلة بعنوان، “نماذج جديدة في الشرق والغرب للاستثمار في صحافة الاستقصاء”، التي يستعرض الإعلامي الألماني ديفيد شرافن، مدير تحرير موقع (كوريكتيف)، غير الربحي القائم على مساهمات القرّاء، تجربته في تمويل وإدامة وسائط إعلام استقصائية بعيدا عن إملاءات السلطة ورأس المال”. واستدرك البيان ، أن “رئيس تحرير موقع (مدى مصر) لينا عطا الله ورئيس تحرير موقع (انكفاضة) الالكتروني في تونس مالك خضراوي سيستعرضان تجاربهما في بلدانهما”.
واوضح البيان، أن “الجلسة الموسعة الثالثة ستعقد بعنوان، “مستقبل صحافة الاستقصاء في العالم العربي”، لمناقشة الظروف السياسية والاقتصادية والمهنية، التي تعوق الإبداع وتخفض سقف الحريات في العالم العربي، وسيتحدث الزملاء حازم أمين ، من صحيفة الحياة اللندنية في لبنان، وعمرو الكحكي، مدير شبكة فضائيات النهار في مصر، وغسان الشهابي مشرف أريج في البحرين، وحمزة البلومي من تونس، و خبير أخلاقيات الصحافة، مدونات السلوك وقوانين الإعلام في الاردن يحي شقير”.
ولفت البيان، الى ان “جلسات الملتقى الفرعية تتمحور حول سلامة الصحافيين، وضمان أمنهم في مناطق النزاعات، وتحصين ملفاتهم الالكترونية، وتدقيق المعلومات المتدفقة عبر الانترينت، إلى جانب تتبع مسارات أموال مختلسة إلى جزر الأمان الضريبي، وكذلك المتعلقة بتقنيات السرد الروائي المتقدم لوسائط الإعلام المتعددة (تلفزة/ إذاعة/ صحافة)، وتقييم مخاطر الاستقصاء قبل الشروع في ترجمة الأفكار إلى تحقيقات قيد الإنجاز”.
وتابع البيان، أن “الملتقى سيشهد عرض أفلام استقصائية انتجها أريجيون عام 2015 في دول انتشار الشبكة، الأردن، فلسطين، سوريا، لبنان، مصر، العراق، اليمن، البحرين وتونس، واستقطب ملتقى اريج 2015 إعلاميين من أربع دول خارج نطاق انتشار الشبكة، الجزائر، موريتانيا، السعودية وليبيا”.
واكد البيان، أن “اختتام هذه التظاهرة السنوية، ستشهد توزيع الجوائز للإريجيين الذين أنجزوا أكثر التحقيقات تأثيرا للعام الحالي عن فئتي المطبوع والمرئي (بشقيها الأفلام القصيرة، والطويلة)”.
ويشكّل ملتقى أريج فرصة نادرة لتشبيك مبدعين عرب مع خبراء دوليين في صحافة الاستقصاء، لهم حضور مميز في مؤتمرات دورية مماثلة تنظمها منظمة المراسلين والمحررين الاستقصائيين/ أميركا والاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين.
واعتمدت شبكة اريج منذ نشأتها أواخر 2005، تدريب 1600 صحافي ومحرر وأستاذ إعلام وطالب، وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في عدة وسائط إعلام في الأردن، فلسطين، مصر، لبنان واليمن، كما أشرفت على نشر/ بث قرابة 300 تحقيق استقصائي. وتستخدم عدة كليات إعلام مساق أريج المبني على منهجيتها الميدانية في تدريس ثلاث ساعات معتمدة لطلبة البكالوريوس.

زر الذهاب إلى الأعلى