غير مصنف

صحة الديوانية تطالب بتفعيل الصحة المجتمعية لفشل الخدمات الصحية المركزية محدودية الإجراءات الطبيبة .. والمجالس المحلية تبدي استعدادها لتدريب وإقامة ورش صحية للمواطنين

المنار نيوز/الديوانية / محمد العامري

طالب مدير عام صحة الديوانية الدكتور عدنان تركي إلى تفعيل مجال الصحة المجتمعية لمد جسور التواصل بين دائرة صحة الديوانية والمواطنين عن طريق المجلس المحلية لاحتكاكهم المباشر بين الطرفين وإعادة الثقة بالمؤسسات الصحية ، فيما أعلن أعضاء المجالس المحلية استعدادهم التعاون مع دائرة صحة الديوانية إقامة ورش صحية للمواطنين وتوعيتهم .

وقال : “إن تفعيل مجال الصحة المجتمعية مهم من خلال  عاملون من  المجتمع المدني وتدريبهم لغرض تدعيم ونشر البرامج الصحية وتحسين الخدمة الصحية للمواطنين باعتبار اغلب الامراض التي تصيب الإنسان سببها الجانب البيئي المتخلف  الذي انعكس سلباً على الواقع الصحي بالإضافة إلى كيفية خلق حالة بيئية صحية لكي نقلل من حجم الخدمات العلاجية .

وأضاف”ان دائرة صحة الديوانية بحاجة إلى المجالس المحلية لخلق شراكة فاعلة بين المؤسسات الصحية والمجتمع وتشجيع الجهود الذاتية لأعضاء المجالس المحلية والتعبئة في تنفيذ البرامج والورش الصحية ودراسة احتياجات المجتمع المحلي لتحقيق بيئة جيدة وتكون عن طريق المشاركة في تدريب مواطنين لإيصال الرسائل الصحية لإبعاد منطقة.

وبين تركي أن سبب اهتمام العاملون في الصحة المجتمعية يعود بالدرجة الأولى إلى فشل الخدمات الصحية المركزية في الوصول على الناس جمعيا والاعتراف بمحدودية الإجراءات الطبيبة بمعزل عن المسائل البيئية والاجتماعية والثقافية .

عضو المجلس المحلي في حي الكرامة رحيم جاسم علي أشار إلى إننا مستعدون لجمع اكبر على ممكن من المواطنين لغرض توعيتهم أو إقامة ورش صحية لهم ولكننا بحاجة إلى وضع جدول زمني لطرح المشاكل والمعوقات التي تواجهنا .

وقال ” إن هناك اجتماع دوري لتوعية المواطنين الا أن دائرة الصحة لم تلبي طلباتنا من توفير أكياس النايلون او الحلويات لرمي النفايات الطبية ونفور العديد من المواطنين من المركز الصحي بحي الوحدة خوفاً من تعرضهم لإصابة بأحد الأمراض الخطيرة والمعدية لوجود مركز التدرن يجري الفحوصات للمصابين .

عضو مجلس محلي عن منطقة حي النهضة الثالثة  محمد منديل الجاني أوضح أن اغلب مناطق المحافظة مهملة من قبل دائرة صحة الديوانية ولم يطالب أي فرق طبي مساعدتنا او تدريب المواطنين لغرض توعيتهم .

وأعرب عن استعداده للتعاون مع دائرة صحة الديوانية لإطلاق مثل هكذا مشاريع لتوعية اكبر عدد ممكن من المواطنين وتقليل نسبة الإصابات بالأمراض . 

مسؤولة شعبة تعزيزات الصحة الدكتورة علياء البدري بينت أن تفعيل الصحة المجتمعية مهم للغاية ويجب ان يكون هناك تواصل مع المجالس المحلية باعتبارهم الأقرب للمواطنين وأكثرهم اطلاعاً على مشاكلهم والواقع الصحي والمعيشي .

وأضافت صحة الديوانية تحاول التنسيق وإقامة برامج مشتركة مع المجالس المحلية ففي العام الماضي نفذ مشروع مول من قبل منظمة usid في قضاء عفك والحمزة وقطاع الديوانية الثاني وناحية الدغارة وأغلبية المناطق الشعبية ، وشكلت لجان من صحة محلية في كل مركز صحي واحد أعضائها شخص من المجلس المحلي في المنطقة .

وبينت أن اللجان دخلت في تدريبات وورش عمل والاطلاع على كل برامج الرعاية الصحية الأولية وكيفية ايصال الرسائل الصحية للمواطنين بعد تجهيز الأعضاء بمطبوعات وفولدرات .

وأوضحت البدري أن  المجالس المحلية كان لهم دور فاعل بمساعدة الصحة بالحملات التلقيحات وتغطية المشاكل التي تعاني منها دائرة الصحة والمتمثلة التلقيح وزيارة النساء الحوامل وتحفيز المواطنين على زيارة المراكز الصحية والإعلان عن الحملات التلقيحية التي تجري بالمنطقة .

ولفتت أن صحة الديوانية جاهزة لتوفير المواد التوعوية وقاعات مفتوحة لتدريب أعضاء المجالس المحلية والممثلين باعتبارهم أكثر احتكاكاً بالمواطنين لان ملاكات الدائرة تعمل بنطاق محدد ولا تستطيع أن تصل لأبعد نقطة في المناطق  .

 

زر الذهاب إلى الأعلى