” المراة صانعة السلام ” مؤتمر في تكريت

برعاية رئيس جامعة تكريت الاستاذ الدكتور عادل فوزي شهاب وبالتنسيق مع شبكة النساء العراقيات وجمعية الامل العراقية اقامت الجامعة المؤتمر النسوي الثالث تحت شعار (المرأة صانعة السلام) يوم السبت الماضي 24/ كانون1.

سعى المؤتمر الى تأسيس خطاب نسوي جديد ذو منظور فكري وثقافي وانساني وحضاري والعمل على فك الاشكالات المتأصلة للنظرة المجتمعية المورثة للمرأة واستخلاص خارطة طريق ترسم فيها توجيهات العمل النسوي ويحدد فيه خططا استراتيجية واليات تنفيذية واقعية وتنمية العمل النسوي في المجالات الانسانية المختلفة .

اكد السيد رئيس الجامعة في كلمته على ضرورة اشراك النساء في استراتيجيات مقاومة التطرف والارهاب على المستويات الوطنية والاقليمية والدولية لما تمثله المراة من دور ريادي في قيادة المجتمع مناصفة للرجل

وقد دأبت جامعة تكريت منذ العام الماضي الى تشكيل لجان عليا تعنى بنشر ثقافة السلام ومفاهيمه واخذت على عاتقها الاهتمام بهذا طالجانب بغية انتاج جيل واعي من الطلبة والطالبات وهم يحملون رسالة بناء وسلام وندعو طالباتنا الفضليات الى المشاركة الفاعلة بهذا الاتجاه.

فيما اكدت الناشطة هناء ادور رئيسة جمعية الامل العراقية عن سعادتها للعمل سوية مع جامعة تكريت خاصة وان المؤتمر هذا العام عقد بالتزامن مع الاحتفالات بالانتصارات على داعش مشيرة  الى اهمية اعادة الاعمار وتصفية ترسبات الفكر الداعشي بما يخص المرأة ، كما حيت  الناشطة ادور روح الشهيدة امية الجبارة خلال كلمتها   وعدتها مثالا للمرأة العراقية المضحية بالنفس .

وقد ضم المؤتمر  اربعة محاور اولها تطرق  للمرآة والامن والسلام  للمحامية امل كباشي والمحور الثاني تحدث عن زواج القاصرات للمحامية سرود فليح والثالث  استعرض العنف النفسي ضد المرآة وعلاقته بأمن الاسرة والمجتمع للباحثة عبير دهام صالح، فيما جاء المحور الاخير للدكتور فاتن عبدالجبار جواد ليسلط الضوء على  دور الاكاديميات في مواقع صنع القرار.

وفي نهاية المؤتمر تم توزيع الدروع والشهادات التقديرية  على المشاركين . هذا وقد حضر المؤتمر الاستاذ احمد عبدالجبار الكريم رئيس مجلس محافظة صلاح والسيد نائب المحافظ الاول، وقائد شرطة المحافظة.

م/عراقيات

اظهر المزيد