قصص وتقارير

المرأة العراقية تقتحم سوق العمل التجاري

المنار /

يلاحظ خبراء اجتماع واقتصاد عراقيون، أن هناك تغيرا كبيرا في العلاقة العاطفية والاجتماعية والاقتصادية بين الرجل والمرأة في العراق، مع تزايد استقلالية المرأة ونزوعها الى تاكيد ذاتها عبر دخولها سوق العمل والوظائف بشكل واسع.

الباحثة الاجتماعية امل حسين من جامعة بغداد ترى أن النساء العراقيات يخطّطن لمستقبلهن أكثر من الرجال ويحرصن على النجاح وتبوأ مراكز وظيفية بشكل ملفت ، في حين ان الكثير من الرجال يبدون نوعا من اللاأبالية تجاه تطوير كفاءتهم في مجال اعمالهم.

لكن هذه الظواهر تتزامن مع تفاقم المشاكل الاسرية التي تزداد اليوم اكثر من أي وقت مضى بسبب غياب كلا من الرجل والمرأة عن البيت ورعاية الاسرة لوقت طويل من اليوم.

والى جانب الوظائف في القطاعين الحكومي والخاص فان المرأة العراقية تدخل الانشطة التجارية الخاصة بشكل ملفت للنظر.

النساء في التجارة

وفي مدينة بابل ( 100 كم جنوب بغداد) وكربلاء (108 كم جنوب غربي بغداد) تمارس اكثر من ستين امرأة التجارة في اربعين متجراً كبيراً لبـيـع الأقمشة ولعـب الاطفال والملابس والصياغة.

وتقول رحيمة حسن صاحبة معمل سجاد في بابل انه على رغم من ان وجود المراة في القطاعات التجارية لا يزال ضعيفاً الا انه دور يزدهر وينبأ بمستقبل زاهر لها في هذا المجال، وتضيف: ثمة نساء بدأن يؤسسن مشاريع تجارية عبر مراكز تسوق وورش صناعية.

وبحسب وزارة التخطيط العراقية فان نحو تسعين بالمائة من النساء يفضلن العمل بوظائف حكومية وعشرة بالمائة منهن يفضلن العمل في القطاع التجاري والخاص.

لكن الباحث الاقتصادي زهير سالم الذي خدم لمدة ثلاثة عقود في الغرف التجارية العراقية فان عدد الموظفين في العراق يصل نحو أربعة ملايين وهو عدد كبير جدا مقارنة بعدد السكان ، كما ان نسبة الموظفات العاملات بين هذا العدد هو قليل جدا مقارنة بالموظفين من الرجال.

الناشطة النسوية هيفاء الخفاجي من كربلاء تعتقد ان خلق وظائف جديدة للمرأة العراقية يسهم كثيرا في التقليل من النتائج السلبية التي يتركها كثرة الارامل والمطلقات في العراق واللواتي يعانين في الاغلب من دخل محدود ومستوى اقتصادي يصل الى حد الفقر في بعض الاحيان، وتنبه الخفاجي الى ان وجود اكثر من مليون ونصف ارملة في العراق يستدعي التفكير بشكل جدي في مشاريع اقتصادية وتجارية تفتح امامهن مجالات العمل والإبداع.

دعم الارامل والمطلقات

وبحسب الخفاجي فان اغلب مشاريع دعم الارامل والمطلقات في العراق يقوم على فكره دعمهن ماديا برواتب شهرية بسيطة تعادل نحو اربعين دولارا شهريا تكاد لا تكفيهن للعيش بمفردهن في حين ان تشجيعهن على خوض مشاريع العمل سيدعم من الاقتصاد ، ويقضي على البطالة بينهن ، كما يخفف من التراكمات الاجتماعية بسبب وجود هذه العدد الهائل من النساء العاطلات.

وعلى رغم ان حسين الياسري ارملة وأم لثلاثة اطفال الا انها حاولت الحصول على الدعم اللازم لبدء مشروعها في خياطة الملابس لكن من دون جدوى.

لكن دور المرأة القيادي بحسب المهندسة نادية حسن من بابل يصطدم بالطغيان الذكوري الذي يتعمد اقصاء المرأة حتى وان كانت اكفا منه . وتعتقد نادية ان المراة في العراق تمتلك خصائص قيادية تؤهلها لتقاسم المسؤولية مع الرجل سواء في البيت ام في مجال العمل.

وتعاني الموظفة شيماء الاسدي من التمايز في العمل ، وغالبا ما تنسب الى المرأة اعمال بسيطة على رغم انها تحمل شهادة جامعية لا يمتلكها الرجال من حولها، وتلفت الاسدي النظر الى ان الكثير من الموظفات يُنظر اليهن نظرة دونية ، وغالبا ما يُسمعها البعض عبارات تقلل من شأنها من مثل ان مكان المرأة المناسب هو البيت، وتتابع: النسبة الاكبر من النساء السافرات قبل العام 2003 اضطررن الى ارتداء الحجاب تحت تأثير ضغوط مباشرة وغير مباشرة ، بل ان بعضهن تلقين اوامر بارتداء الحجاب من قبل رؤساء العمل في الكثير من دوائر الدولة.

استقلالية المرأة

وتقول الشرطية زينب حسين انها بين 100 شرطة تخرجن للعمل في مدينة كربلاء منذ العام 2008 ، وانها مستمرة في عملها على رغم الصعوبات الاجتماعية التي تواجهها، وتؤكد ان عملها هذا يوفر لها وظيفة بدخل ثابت نجحت من خلاله من اعالة اسرتها.

لكن القول بان استقلالية المرأة العراقية اثر كثيرا على علاقتها بالرجل امر يتخلله الجدل بين رجال يرون ان المرأة تحاول عبر استقلاليتها الاقتصادية الحصول على استقلالية اجتماعية تصل الى حد طلب الطلق او الخلع من زوجها ، وبين نساء يرين ان الرجل هو السبب حيث يجهد لان تظل المرأة تابعة له الى الابد.

وعلى اثر خلاف بينها وزوجها ، كان الطلاق هو الحل الامثل للتخلص من المشاكل بالنسبة لكوثر نعمان ( مدرسة ) . لكن زوجها يرى ان الامر ما كان ليحصل لو انه زوجته لا تتمتع بدخل مادي جيد . و يتابع: الكثير من مشاكل الطلاق حصلت بسبب الاستقلالية الاقتصادي للمرآة.

غير ان عاتكة الجنابي ( طبيبة ) ترى ان المرأة الموظفة والعاملة، في العهد الجديد تبدو اكثر قدرة على الوقوف بوجه الطغيان الذكوري ، بسبب الانفتاح الاجتماعي والاستقلاية الاقتصادية والدراسة الاكاديمية . وتتابع : المجتمع العراقي يشهد تغيرات جذرية بسبب وسائل الميديا والتعليم.

وتؤكد الناشطة النسوية عبير التميمي ان المرأة العراقية لم تعد ترضى بدورها في المنزل فحسب ، وحتى النساء العاطلات يبحثن اليوم عن وظيفة او يحاولن التأسيس لمشاريع تجارية.

وتتوقع التميمي ان لا يقتصر دور المراة على العمل او الحصول على الوظيفة بل سيكون لها دور قيادي في التعليم والسياسة والاقتصاد . وتحدد مؤشرات تصاعد دور المرأة عبر فعالياتها المتميزة في مجلس النواب وفعالياتها بين الكتل السياسية وتبوءها مراكز قيادية في المصارف وإدارات المدارس ومؤسسات المجتمع المدني واشتراكها في التظاهرات الاحتجاجية جنبا الى جنب مع الرجل.

م/http://www.aliraqis.com/news-517.html

زر الذهاب إلى الأعلى