أخبار ومقالات

المراة العراقية ودورها الفعال في مكافحة الفساد

المنار /فريال الكعبي

ضمن منهاجنا المستمر كنساء متحدات ضد الفساد و انطلاقا من دورنا الوطني في اسناد الهيئات الرقابية المستقلة المعنية بمكافحة الفساد من اجل بناء وطننا العراقي ومن اجل ضمان مستقبل اجيالنا القادمة نظيف من كل اشكال الفساد نحن نعمل الان على توعية الامهات العراقيات والموظفات والصحفيات والمعلمات وكل امراة عراقية بماهية برامج النزاهة وكيف يمكن ان نكون جزءا فعالا في مواجهة الفساد والمفسدين من خلال عملنا في مجال الاعلام الصحفي النسوي العراقي المستقل  .

وفي هذه المقالة اكتب لكم معلومات مهمة للتعرف على هيئة النزاهة وماتقوم به من واجبات في مجال مكافحة الفساد ,

ان هيئة النزاهة هي  هيئة مستقلة، تخضع لرقابة مجلس النواب، لها شخصية معنوية واستقلال مالي وإداري، ويمثلها رئيسها او من يخوله, وتعمل الهيئة على المساهمة في منع الفساد ومكافحته، واعتماد الشفافية في إدارة شؤون الحكم على جميع المستويات، عن طريق:

اولا :- التحقيق في قضايا الفساد طبقا لاحكام هذا القانون، بواسطة محققين، تحت اشراف قاضي التحقيق المختص، ووفقا لاحكام قانون اصول المحاكمات الجزائية.

ثانيا :- متابعة قضايا الفساد التي لا يقوم محققو الهيئة بالتحقيق فيها، عن طريق ممثل قانوني عن الهيئة بوكالة رسمية تصدر عن رئيسها.

ثالثا :- تنمية ثقافة في القطاعين العام والخاص تقدر الاستقامة والنزاهة الشخصية واحترام اخلاقيات الخدمة العامة، واعتماد الشفافية والخضوع للمساءلة والاستجواب، عبر البرامج العامـة للتوعية والتثقيف.

رابعا :- اعداد مشروعات قوانين فيما يساهم في منع الفساد او مكافحته ورفعها الى السلطة التشريعية المختصة عن طريق رئيس الجمهورية او مجلس الوزراء او عن طريق اللجنة البرلمانية المختصة بموضوع التشريع المقترح.

خامسا :- تعزيز ثقة الشعب العراقي بالحكومة عبر الزام المسؤولين فيها بالكشف عن ذممهم المالية، وما لهم من انشطة خارجية واستثمارات وموجودات وهبات او منافع كبيرة قد تؤدي الى تضارب المصالح، باصدار تعيلمات تنظيمية لها قوة القانـون بما لا يتعارض معه، وغير ذلك من البرامج.

سادسا :- اصدار تنظيمات سلوك تتضمن قواعد ومعايير السلوك الاخلاقي لضمان الاداء الصحيح والمشرف والسليم لواجبات الوظيفة العامة.

سابعا :- القيام باي عمل يساهم في مكافحة الفساد او الوقاية منه بشرطين :-

أ- ان يكون ذلك العمل ضروريا ويصب في مكافحة الفساد او الوقاية منه.

ب- ان يكون فاعلا ومناسبا لتحقيق اهداف الهيئة.

ستكون هناك سلسلة من المقالات المكتوبة في موقعنا هذا تتناول مختلف القضايا المتعلقة بحملتنا الاعلامية لمكافحة الفساد .

للمزيد من التفاصيل يرجى الاطلاع على الموق الرسمي لهيئة النزاهة “http://www.nazaha.iq”

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى