غير مصنف

وسائل إعلام تشارك في نشر كذبة نيسان

دأبت وسائل الإعلام في كل أنحاء العالم على نشر كذبة نيسان مع حلول هذا الشهر من كل سنة، وبغض النظر عما إذا كانت القصص التي روجت لها وسائل الإعلام قد حظيت باستحسان الناس أو تذمرهم، إلا أن بعضها بقي عالقاً في ذاكرتهم.

وأذاعت محطة راديو “SWR3” الألمانية أمس الثلاثاء( الأول من نيسان 2014) خبراً مفاده أن البرلمان الألماني قد سن ضريبة تضامنية جديدة، سيتم بموجبها اقتطاع مبلغ يورو واحد في كل شهر من رواتب المواطنين الألمان ابتداءً من شهر تموز القادم، وعلى مدار عام كامل، لإنهاء أعمال مشروع بناء مطار “برلين- براندنبورغ” المتعثرة.

وقد أثار هذا الخبر استغراب مستمعي هذه المحطة الإذاعية، لكن سرعان ما تم التنبه إلى أن الأمر يتعلق بتقليد كذبة نيسان التي دأبت بعض وسائل الإعلام الألمانية والعالمية أيضاً على إحيائه مع حلول الفاتح من نيسان لكل عام.

ولوسائل الإعلام في كل أنحاء العالم حكايات مختلفة مع تقليد كذبة نيسان، لعل أشهرها المقلب الذي أعدته قناة “بي بي سي” عام 1957، بعدما قامت بعرض فيلم وثائقي عن اكتشاف “أشجار معكرونة” في سويسرا.

وعرض الفيلم مشاهد من موسم “حصاد المعكرونة”، بدت فيها إحدى السيدات وهي تلقتط “خيوط المعكرونة من فوق شجيرات في إحدى الحقول”.

وقد صدق البعض هذه الكذبة فعلاً، مما دفعهم إلى السؤال عن كيفية الوصول إلى “شجيرات المعكرونة”.

وفي عام 1962، وقبل اختراع التلفزيون الملون، بثت القناة الرسمية السويدية مقلبا شهيرا بظهور خبير تقني على الشاشة ليعلن للمشاهدين إمكانية الحصول على صورة ملونة بتغطية الشاشة بقطعة من البلاستيك، ما دفع الكثيرين إلى تطبيق النصيحة مصدقين المقلب.

وفي عام 1992 ارتأت شبكة NPRالإعلامية أن تزف لمتتبعيها خبر ترشح الرئيس الأمريكي الأسبق، ريتشارد نيكسون للرئاسة مرة أخرى بعد استقالته عام 1974 إثر فضيحة سياسية. وادعت شبكة NPRأن شعار حملته هو: “أنا لم أرتكب أي خطأ، ولن أفعل ذلك مجدداً”.

وفي 2012، نشرت نفس الشبكة على موقعها الإلكتروني خبرا يقول أن موقع التدوينات القصيرة “تويتر” سوف يضغط عدد حروف التغريدات من 140 حرفا إلى 133، لكنها كتبت أن الأمر يتعلق بدعابة، مطالبة قراءها بـ “الهدوء واستعادة الأنفاس”.

المصدر

أما صحيفة “نيو ميكسيكان للعلوم” الأمريكية، فقد نشرت عام 1998 تقريرا قالت فيه إن السلطة التشريعية في ولاية ألاباما قررت تغيير قيمة الثابت الرياضي “π” من 3.14 إلى 3 لتسهيل العمليات الحسابية. وفي 2010 اتخذت “غوغل” خطوة جريئة بإعلان تغيير اسمها إلى “توبيكا” لمدة شهر، في مقابل أن تحول “توبيكا”، وهي عاصمة ولاية تكساس، اسمها طوال هذه المدة إلى اسم غوغل.

ومن بين كذبات نيسان التي جادت بها قرائح وسائل الإعلام في العام الماضي، إعلان إذاعة بلجيكية أن الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي وزوجته كارلا بروني انتقلا للعيش في بلجيكا بعد شرائهما لشقة فاخرة في بروكسل لتفادي دفع الضرائب التي فرضتها الحكومة الفرنسية على الأثرياء.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى