غير مصنف

علماء يؤكدون بقاء الوعي لدى الإنسان لدقائق بعد موته

عرض العلماء البريطانيون شهادات، تؤكد على بقاء الوعي لدى الإنسان خلال فترة زمنية محددة بعد موته السريري.

بينت نتائج الدراسات الشاملة التي أجراها الباحثون من جامعة ساوثهامبتون البريطانية، التي استمرت أربع سنوات، وشملت أكثر من 2000 مريض توقفت قلوبهم عن العمل، في 15 مستشفى في بريطانيا والولايات المتحدة والنمسا، بينت ان حوالي 40 بالمائة من الذين ماتوا سريريا وعادوا الى الحياة من جديد، يصفون بدقة كل ما جرى حولهم خلال فترة “الموت السريري” قبل عودة القلب الى نشاطه.

فمثلا يتذكر أحد هؤلاء (57 سنة) يعمل في منظمة اجتماعية بمدينة ساوثهامبتون، كيف غادر جسده وشاهد كل ما يقوم به الأطباء والممرضات بجسده، خلال الثلاث دقائق التي قضاها في حالة “الموت السريري”، حيث ذكر ذلك بصورة مفصلة، حتى أنه وصف الأصوات الصادرة عن عمل الأجهزة الطبية.

وحسب قول الباحث سيم بارني، من المعلوم ان الدماغ لا يقوم بوظيفته بعد توقف القلب عن العمل. ولكن هذه الحادثة تبين ان الوعي بقي مدة ثلاثة دقائق، على الرغم من أن الدماغ يتوقف عمليا بعد 20 – 30 ثانية من توقف القلب. وأضاف، لقد وصف هذا الشخص بالتفصيل كل ما جرى في الغرفة، وأنه سمع الإشارات التي يطلقها جهاز طبي كل ثلاث دقائق.

ويشير الباحث، إلى أن الكثيرين لم يتمكنوا من تذكر تفاصيل معينة خلال وجودهم في حالة “الموت السريري”، وأن كل خامس منهم تحدث عن الشعور غير الاعتيادي الذي لازمه في هذه الحالة. وأن ثلثهم شعروا ببطء أو تسارع الوقت، وبالخوف، وان 13 بالمائة منهم وصفوا كيفية مغادرتهم الجسد.

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى