غير مصنف

لجنة المرأة في وزارة الثقافة  تحتفي بالشاعرة الواعدة “فالنتينا يوارش”  

المنار نيوز/بغداد 

اقامت لجنة المرأة في وزارة الثقافة باشراف السيد وكيل الوزارة فوزي الاتروشي احتفالية توقيع كتاب (مطري الموعود) للكاتبة “فالنتينا يوارش هيدو” على قاعة منتدى بيتنا الثقافي في الاندلس .

وقد حضر الاحتفالية رئيسة لجنة المرأة السيدة اغادير مهدي والكاتبة د.بيان العريض وعدد من عضوات لجنة المرأة في الوزارة ورابطة المرأة العراقية واتحاد النساء الاشوري وشعراء ومثقفين ومن المهتمين بالشعر.

ادارت الندوة الفنانة التشكيلية دينا ثامر لتقدم سيرة المحتفى بها مشيرة إلى انها ولدت في ناحية كاني ماسي بمحافظة دهوك، وهي ابنة الكاتب والأديب يوآرش هيدو الذي شجعها على كتابة القصة القصيرة والشعر منذ صغرها.

واضافت قائلة: “نشرت المحتفى بها العديد من كتاباتها وأشعارها في جريدة “بهرا” الصادرة عن الحركة الديمقراطية الآشورية”.

فيما قدمت الشاعرة الواعدة “فالنتينا هيدو” سر اختيارها لاسم (مطري الموعود( ورمزيته ليكون عنواناً له. وعن بدايتها في الكتابة.

فيما قدم  الناقد الشاعر سيف الدين كاطع  بالحديث عن الكتاب وضروريات الكتابة وأسسها ونقاط القوة والضعف التي يضمها الكتاب. اما الاعلامية د. بيان العريض فقد تحدثت عن الكتاب وقرأت بعض القصائد المتضمنة فيه وأشادت بالكاتبة واسلوبها المتبع في سرد النص والتعبيرات المجازية المنتقاة بإتقان.

والكتاب عبارة عن تأملات ونصوص مستوحاة من حياة الكاتبة او من المجتمع المحيط بها والتي تعبر من خلالها عن مجمل مواقف وتفاصيل قد تمر باي انسان. وجاء في صفحته الاولى اهداءاً الى والدها الكاتب الاديب يوارش هيدو (الى من علمني كيف ارسم الكلمات … وكيف انسق الوان العبارات وكيف اغرف عبق الحروف لتتوهج اوراقي البيضاء اهدي كتابي المتواضع بين يديه واتمنى ان يليق بكل ما قدمه لي من عطاء باذخ وجميل).

في الختام القت الشاعرة بعض من نصوصها حول موضوع الأم والوطن والحب التي ضمنها كتاب (مطري الموعود) وفي ختام الحفل قامت الكاتبة باهداء مجموعة نسخ من كتابها محمل بالتوقيع الى الحاضرين في الحفل وباقات ورود قدمت للشاعرة الواعدة فالنتينا هيدو من لجنة المرأة ورابطة المرأة لتضمها الى باقاتها الشعرية.

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى