غير مصنف

مسؤول تركماني يعلن الاتفاق على وقف إطلاق النار في الطوز

المنارنيوز /متابعات 

أعلن عضو مجلس محافظة كركوك عن المكون التركماني نجاة حسين حسن، الجمعة، عن التوصل الى اتفاق بين الأطراف المتنازعة في قضاء طوزخورماتو بوقف إطلاق النار.

وقال حسن إن “اجتماعات تفاوضية عدة عقدت منذ صباح اليوم بشأن أحداث الطوز”، مبينا أن “آخر ما تم الاتفاق عليه وقف إطلاق النار من قبل البيشمركة والحشد الشعبي (التركماني) مع فرض حظر مؤقت على التجوال في القضاء”.

 وأوضح حسن أن “الاتفاق شمل أيضا اعتقال كل من اعتدى على ممتلكات المواطنين وإحالته الى القضاء، فضلا عن اطلاق سراح المحتجزين في السيطرات الكردية والتركمانية”.

يذكر أن قضاء الطوز (90 كم شرق تكريت) يشهد منذ أمس الخميس اشتباكات مسلحة بين قوات البيشمركة والحشد التركماني أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى لم يعرف عددهم بعد وإلحاق أضرار مادية جسيمة بالعديد من المباني والمنازل السكنية.

وهددت حركة “عصائب أهل الحق”، اليوم الجمعة (13 تشرين الثاني 2015)، بإرسال قواتها الخاصة إلى قضاء طوزخورماتو من أجل “فرض الأمن ومنع الاعتداءات” في حال عدم تمكن الحكومة الاتحادية من السيطرة على الاشتباكات.

وأمر رئيس الوزراء حيدر العبادي, اليوم, القطعات الأمنية المتواجدة في الطوز بفرض الأمن ومنع التجاوز على أرواح وممتلكات المواطنين, وفيما دعا القيادات السياسية والمحلية إلى التعاون وضبط النفس, حذر من “التناحر” الذي قد يشغل القوات العراقية عن محاربة تنظيم “”داعش”.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى