شيخ دلير تطالب بزيادة نسبة تمثيل المراة داخل مجلس النواب

المنار

طالبت عضو مجلس النواب العراقي ريزان شيخ دلير، بضرورة  زيادة نسبة تمثيل المرأة في القوائم الانتخابية التي ستشارك بالانتخابات التشريعية المقبلة ،

وطالبت النائبة ريزان شيخ دلير عن كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني خلال تصريح خاص لـ PUKmedia: رفع نسبة تمثيل المرأة داخل مجلس النواب العراقي في الانتخابات التشريعية المقبلة، مشيرة الى ان النسبة الحالية والمتمثلة بـ 25 % قليلة بحق النساء، لافتة الى ان تلك النسبة تحت مسمى الـ” الكوتا” غير مرضي في سبيل تغيير واقع المرأة في المجتمع العراقي.

وأضافت دلير: يجب على البرلمان ومنظمات المجتمع المدني العمل على التغيير في عقلية المرأة نحو الأفضل، لافتة الى تطوير المرأة في النواحي والمجالات كافة من خلال العمل على قانون العنف ضد المرأة المختصة بالأسرة العراقية.

وأشادت النائب بدور المرأة وتمثيلها في برلمان كوردستان، موضحة ان نسبة تمثيلها في برلمان كوردستان يمثل 30% وان رئيس كتلة الاتحاد الوطني في برلمان كوردستان هي امرأة، مطالبة في الوقت نفسه ان تكون احدى الرئاسات الثلاث في بغداد متمثلة بالمرأة لان المرأة صوتها مغيب داخل وخارج قبة البرلمان.

وتابعت القول: ” يجب على المرأة العراقية ان تعرف كيف تدلي بصوتها في صناديق الاقتراع وان لا تنتظر الزوج او رب الأسرة كي يملي عليها ذلك، مشددة على ان تكون لدى النساء القدرة والصلاحية التامة للتصويت بكامل حريتها.

 

Exit mobile version