أخبار ومقالات

شبكة النساء العراقيات تطالب بانصاف ضحايا العنف الجنسي وتوفير الحماية ومأسسة الخدمات للناجيات

منار الزبيدي

طالبت  شبكة النساء العراقيات بضرورة  إيجاد اليات انصاف النساء الضحايا، وما يواجهنه من اذى نفسي وصدمات وامراض جسدية في ظل ضعف خدمات التأهيل النفسية والاجتماعية، واتساع فجوة الانقطاع عن التعليم ،الرغم من الخطوات الايجابية للحكومة في التزام تنفيذ قرار مجلس الامن 2379 والبيان المشترك.

وأشارت  هناء حمود ممثلة الشبكة الى “ضرورة الكشف عن مصير النساء والفتيات المختطفات والمعتقلات لدى تنظيم داعش الإرهابي، والبحث عن مصير المفقودات منهن، وتوفير الحماية الشاملة للناجيات وتعويضهن. مأسسة خدمات الرعاية الطبية والنفسية وتأهيل الضحايا النساء والفتيات” .

ودعت حمود الجهات المعنية الى اهمية الإسراع بتشريع قانون الناجيات من ضحايا داعش ومن جميع المكونات وتيسير سبل وصولهن الى العدالة وانصافهن وجبر الضرر لهن ولعوائلهن، وتسجيل الأطفال الذين ولدوا في زمن سيطرة داعش على مناطقهن، بغية تحقيق السلام والاستقرار في العراق” .

جاء ذلك خلال المؤتمر الوطني  الذي  نظمته الامانة العامة لمجلس الوزراء – دائرة تمكين المراة بالتعاون مع هيئة الالمم المتحدة في بغداد وبعثة مساعدة العراق، بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف الجنسي في حالات النزاع في 26 حزيران 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى