أخبار ومقالات

الصحفية منار الزبيدي تحصد جائزة التوليب لحقوق الانسان

المنار نيوز/رغدة صلاح

حازت الصحفية والناشطة الحقوقية منار الزبيدي من محافظة الديوانية على الجائزة الدولية السنوية “توليب لحقوق الانسان” التي تمنحها السفارة الهولندية للمؤثرين في مجال حقوق الانسان حول العالم.

وقالت الزبيدي لمجلة عراقيات: تم اختياري بناء على مجهودي بمجالي الدفاع عن حقوق المرأة والأقليات. وكان من المفترض ان اتسلم الجائزة العام الماضي لكن حالت الأوضاع السياسية والأمنية واخرها الصحية دون ذلك، وتم الاتفاق على تسليمي إياها في محفل رسمي بحضور السفير الهولندي الجديد بداية الشهر المقبل.

واضافت: ساعدتني الصحافة كثيرًا في عملي بمجال حقوق الانسان بحكم العلاقة الوثيقة بينهما، فحملتي #الغجر_بشر بداءتها بعد تأثري بموضوع صحفي كنت قد اعددته في العام 2015 عن قرية الزهور في الديوانية، إذ بقيت مآسي وظلم وتهميش سكانها وتجاهلهم من الحكومة المركزية والمحلية والمنظمات كافة تحز في قلبي وإنسانيتي.

تستدرك: وعليه بدأت انا وزوجي منذ العام ٢٠١٦ والى الان حملتنا لمساندتهم ومحاولة استرداد حقوقهم، بعدها انضم لنا مجموعة كبيرة من الناشطين والاعلاميين ممن آمنو بجوهرها، واسسنا فريق #انا_انسان الذي يعنى بتقديم المساعدة لهم واهمها التعايش السلمي مع المجتمع.

تابعت: لم يكن الامر سهلاً، فحملتي جعلتني اتعرض لتحديات كبيرة منها تعرضي وزوجي للتسقيط، لكني واجهتها بمساندة اسرتي واصدقائي، فعملي يحتم عليَّ السعي لتطوير إليتي في الدفاع والمناصرة والثبات على الهدف لا سيما بعد نجاحنا في تحقيق اول اهدافنا بافتتاح مدرسة لهم بعد 16سنة من غيابهم عن سابقتها الوحيدة بسبب الهجوم الذي تعرضوا له بعد العام 2003.

للمرأة تقول الزبيدي: اجعلي من التحديات الكبيرة في مجتمعنا حجر ترتفعين عليه، واياكِ والتخلي عن تعليمكِ فهو سلاحكِ الذي سيحسن واقع حياتكِ واسرتكِ ومن ثم وواقع النساء من حولكِ، فدوركِ كبير في بناء مجتمعكِ وعليكِ ان تعيه.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى